الأحد 22 June 2014

 

دار النيل التركية للنشر تصدر كتابًا عن السلطان " سليمان القانونى " باللغة العربية

صدر عن دار النيل التركية للنشر كتاب مهم عن السلطان " سليمان القانونى .. سلطان البرين والبحرين "..يسرد هذا الكتاب تاريخ رجل داهية ، سطرت دولتــــه مجدها بأحرف من نور فى صفحات التاريخ وأطلق عليها "دولة العدل " "وديار الشمس" .

 ويبدأ الكتاب بإلقاء الضوء على  البيئة التى ترعرع فيها ،و القيم  التى تربى عليها السلطان القانونى، ذلك السلطان الذى جلس أطول فترة على عرش الدولة العثمانية والتى سماها المؤرخ (كامبينيلا ) بدولة الشمس .
 كما يسلط الكتاب الضوء على فتوحات السلطان الذى عاش دون أن ينسى طاعته لربه ، وكان على رأس دولة اتسعت رقعتها لتصل إلى 15 مليون متر مربع ،  ويتحدث الكتاب عن عالم السلطان الداخلى وعن قوة شخصيته التى كان لها بالغ الأثر فى جهوده العظيمة .
وتشرح سطور هذا الكتاب حياة رائعة  لإنسان مناضل  قطع طريقا مسافته 48000 كيلو متر على ظهر حصان من أجل أن ينشر العدل فى أرجاء الدنيا .
مؤلف الكتاب هو: أ. د. فردون أمجان وهو مؤرخ تركى أول من يتبادراليه الذهن عندما يذكر علم التاريخ فى تركيا . وقد  قام  بدور فعال فى عرض هذا الكتاب بلغة أكاديمية لا يمل منها قارئه . ولذا يعتبر هذه الكتاب وثيقة تاريخية مهمة باللغة العربية فى هذا المجال ويعتبر مرجعا مهما .
ويكشف الكتاب قصة حياة حقيقية لسلطان عظيم  كالسلطان القانونى الذى لايمكن معرفة حياته الحقيقية بمسلسلات وأفلام مثل التى تذاع فى التليفزيونات وهى بالطبع ذات أغراض وأهداف خاصة.
و فهم التاريخ  بطريقة صحيحة لا يكون عن طريق الأفلام التى صنعت من أجل مقاصد معينة بسيناريوهات موضوعة  ولكن يكون بمثل هذا الكتاب الذى يعتبر مرجعا مهما لمن يريد معرفة الوقائع التاريخية الموثقة .
وبتميز الكتاب بشرح المصطلحات وأسماء الأماكن فى الحواشى السفلية بهدف تحقيق أكبر قدر من الاستيعاب للقارئ. بالإضافة إلى أن الكتاب أصبح يقرأ بطريقة أسهل بعد أن زود ببعض الرسومات والخرائط المتعلقة بالوقائع التاريخية التى يزخر بها .
بعض الحقائق التاريخية عن السلطان سليمان القانونى:
•    تولى عرش الدولة العثمانية فترة بلغت 46 عاما.
•    و أمضى 10 سنوات وشهرا في الفتوحات.
•    و خرج 13 مرة للفتوحات؛ قطع خلالها مسافة تبلغ 48.000كم مُمْتطيا حصانه (علمًا أن محيط الدنيا يبلغ 40.000كم).
•    و يُعتبر أقوى سلطان مسلم وَصل حتى قلب أوروبّا.
•    وهو السلطان الذي تربّع على عرش الدولة العثمانية أطولَ فترة في تاريخها، وقاد الجيوش للغزوات والفتوحات.
•    و رقعة الدولة العثمانية امتدت في عهده لتصل إلى 14.893.000 كم2في حين كانت مساحتها عندما ورثها عن أبيه تبلغ 6.557.000كم2.

الطقس اليوم

أنقرة

Scattered clouds
  • Scattered clouds
  • درجة الحرارة: 20 °C
Reported on:
أحد, 06/22/2014 - 12:20

القاهرة

سماء صافية
  • سماء صافية
  • درجة الحرارة: 30 °C
Reported on:
أحد, 06/22/2014 - 12:30

القائمة البريدية

! اشترك لتصلك آخر اخبارنا

لَقِّم المحتوى

بحث فى الأرشيف

Format: 2014-06-22